ولاية غرب كردفان

بسم الله الرحمن الرحيم
ولاية غرب كردفان

الموقع:

تقع ولاية غرب كردفان في الجزء الجنوبي الغربي لأقليم كردفان في السودان وذلك بين دائرة عرض 11 – 20 شمالاً وخط طول 32.22 - 30.27 شرقاً هذا الإمتداد بين دوائر العرض جعل ولاية غرب كردفان تتمتع باقليميين طبيعيين ، الجزء الجنوبي ذو الأمطار الغزيرة والغطاء النباتي والشجري الكثيف والتربة الطينية ، والجزء الشمالي ذو الأمطار المتوسطة وتتدرج إلي الخفيفة وتسود التربه الرمليه ( تربة القوز ) في هذا الجانب وتبلغ مساحة الولاية 111373ك م2

العاصمة:

مدينة الفولة.

الولايات المجاورة:

تقع ولاية غرب كردفان بين عدد من الولايات حيث تحدها من الجنوب الشرقي ولاية جنوب كردفان ، ومن الشمال الشرقي والشمال ولاية شمال كردفان ، ومن الغرب ولايات شمال وشرق وجنوب دارفور ومن الجنوب دولة جنوب السودان .

العادات والتقاليد:

تقطن في الولايه مجموعه من القبائل منها قبيلة المسيريه بفروعها المختلفه وقبيلة الحمر بفروعها والدينكا والفلاته والجوامعه والبديريه وبني فضل وغيرها هذا التنوع القبلي تبعه تنوعاً في العادات والتقاليد ومن تلك العادات والتقاليد السائده نجد :
1.الجودية : مجموعه من الأفراد غالباً ما يكون علي راسهم الشيخ أو الشرتايه أو العمده يقومون بأصلاح البين بين طرفين مختلفين في أمر ما .
2.النفير : هو ظاهرة تشارك إجتماعي يجتمع فيها كل عناصر الحي أو الفريق أو القريه أو المدينة لمساعدة شخص ما نتيجة لظروف خاصه أو بناء مشروع جماعي ( مرفق عام ) .
3.الفزع : هو ظاهره إجتماعية يهرع فيها جميع سكان الفريق أو الحي أو القريه لنصرة أو مساعدة شخص سرق منه شي أو شب حريق في داره أو ممتلكاته .
-كما نجد أن هنالك بعض العادات قد إندثرت منها الشوبش والسيره والزواج الجماعي ( زواج الكوره ) . بالإضافه إلي أنه في جنوب الولاية توجد عادة الكجور وهي عبار عن نذر يقوم بزبحه شيخ الكجور طلباً للأمطار .

الثروات الموجوده بالولاية:

تتميز الولايه بالعديد من الثروات منها:
1.الزراعية : تتميز بزراعة الحبوب مثل الفول السوداني والسمسم وحب البطيخ والذره والدخن بالإضافة للكركدي والقطن.
2.الحيوانية : يتميز جنوب الولاية بتربية الأبقار والماعز والضان ، أما شمال الولاية نجده يتميز بالأبل والضان الحمري والماعز.
3.النفطيه : تعتبر الولاية من الولايات الغنية بالثروة النفطية حيث توجد بها العديد من الحقول البتروليه مثل حقل بليله والزرقة أم حديد وصرفايه كما توجد حقول يجري العمل فيها الأن ، إضافه للذهب والنحاس والرخام.
4.الغابية : توجد بالولايه أهم المنتجات الغابيه التي تشكل دعامه  إقتصاد السودان وهو الصمغ العربي إضافه إلي أشجار التبلدي والقضيم والقرض والنبق واللألوب.

التقسيم الإداري والمحليات:

تضم الولاية عدد 14 محلية وهي:
محلية السلام.محلية النهود.محلية غبيش.محلية ودبندا.محلية أبو زبد.محلية الخوي.محلية الأضيه.محلية المجلد.محلية بابنوسه.محلية كيلك.محلية لقاوه.محلية الميرم.محلية السنوط.محلية أبيي.

المناطق السياحية:

يتميز إقليم كردفان بطبيعه جميله خاصه في فصل الخريف ، وولاية غرب كردفان هي إحدي ولايات إقليم كردفان حيث يسودها المناخ المداري وتتساقط فيها الأمطار الغزيرة كل ذلك جعلها تتمتع بغطاء نباتي كثيف جاذب للسياحه والإستمتاع.

وسائط الجامعة (مكتبة الفيديو)

جميع الحقوق محفوظة © لـجامعة غرب كردفان 2016
تصميم: أحمد شفيـق | عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.