مركز نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه

الرؤية والرسالة والأهداف

رسالــة المركــز
     حصر وتقيم الموارد الطبيعية والبشرية بالمنطقة , بغرض الاستغلال الأمثل وتطويعها لتنمية المنطقة والنهوض بها. باستخدام احدث الطرق العلمية متمثلة في نظم المعلومات الجغرافية .
     السعي لتحقيق التنمية بالمنطقة مع التركيز علي أهم المعوقات التنموية التي تعاني منها المنطقة متمثلة في مشكلة المياه .
     تقديم الرأي والمشورة للباحثين ومتخذي القرار وفئات المجتمع المختلفة في مجالات تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المختلفة مع التركيز بصفة خاصة علي علوم المياه والموارد المائية وذلك  لتقييم  الموارد المائية عامة, لتوفير مصادر مياه نقيه  صحية وتوزيعها توزيع جغرافي امثل وفقا للحوجه تحقيقا للتنمية .
     التفاعل مع قطاعات المجتمع المختلفة من خلال البحث والتعليم والتدريب والاستشارات.

أهداف المركز
    ترجمة رؤية المركز ورسالته علي ضوء تطورات البيئة والاحتياجات التنموية للمجتمع كما سيكون التميز والجودة والإبداع في مجالات البحوث التطبيقية وخدمة المجتمع وتنميته بجانب التعليم من الخصائص الأساسية للمركز. ومن ثم، فإن الأهداف الرئيسية التي يسعي المركز لتحقيقها تتمثل فيما يلي:
1.    مدُّ وتعميق شبكة الرصد الميداني، لزيادة فعالية أنشطة متابعة الأحداث والمتغيرات المؤثِّرة على مسيرة التنمية. تجميع وإدخال البيانات والمعلومات من المصادر المختلفة.
2.    تنشيط  وتفعيل دور المركز في مجال البحوث التطبيقية لخدمة  وتنمية المجتمع المحيط وحل مشاكل البيئة ودراسات المياه.
3.    توفير البيانات والمعلومات بجودة وتغطية كاملة لضمان قيام المركز بالمهام والأهداف التنموية  التي أنشئ من اجلها
4.    توفير المعلومات المطلوبة عن الموارد المائية لوضع الخطط واتخاذ القرارات لمعالجة المشاكل بالمنطقة
5.    دراسة الآثار التنموية و الاجتماعية والاقتصادية لنقص المياه على المجتمع بهدف تقيم المشكلة والوصول إلى مقترحات تساعد على التخفيف من حدتها وحلها .
6.    إجراء الدراسات والبحوث التطبيقية في مجالات علوم المياه بالتركيز على منطقة كردفان ومناطق الشدة والشح .
7.    نشر المعرفة والوعي البيئي بكل ما يتعلق باستخدامات المياه من خلال الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات وورش العمل ونتائج البحوث التي يقدمها المركز.
8.    العمل كمركز استشاري لتقديم المشورة الفنية لكل الجهات الرسمية والأهلية في كل شئون المياه  واقتصادياتها بمستوي احترافي .
9.    إنشاء مجموعة من قواعد البيانات الجغرافية  وفقا للاحتياجات , حيث بحيث تحتوى على الخرائط الأساسية الرقمية  للمنطقة بمقاييس مختلفة والخرائط الطبوغرافية بالإضافة  لتغطية كاملة وجزئية للمنطقة بصور أقمار صناعية  لفترات زمنية مختلفة  ومتباينة.
10.    دعم المركز بالأنظمة والأجهزة وربطها بالأنظمة ذات العلاقة.
11.    رعاية وتشجيع الدراسات والبحوث باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .
12.     توفير المعلومات الجغرافية المطلوبة  لوضع الخطط التنفيذية واتخاذ القرارات  .
13.    تنفيذ المشاريع المشتركة مع الإدارات والجهات المختلفة المعنية في مجال الاختصاص لتحقيق التنمية.
14.    تطوير أساليب البحث العلمي في مجالات نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه وتوسيع قاعدة المعرفة العلمية .
15.    استقطاب دارسين وتهيئة البيئة العلمية والإشرافية لإجراء البحوث والدراسات في مجال المياه على مستوي الماجستير والدكتوراه .
16.    إقامة دورات تدريبية لتدريب الكوادر الفنية الوسيطة والمساعدة وفئات المجتمع المختلفة  في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والمياه والمشاركة في الدورات ذات الصلة محليا وإقليميا وعالميا .
17.    تأسيس وإدارة اتفاقات مع الوزارات المعنية والجامعات والمراكز البحثية الأخرى في مجال بحوث المياه في رابطة لتنفيذ مشروعات بحثية مشتركة

جميع الحقوق محفوظة © لـجامعة غرب كردفان 2020م