مركز نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه

كلمة مدير المركز

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

     مما لا شك فيه أن العصر الحالي عصر ثورة المعلومات والاستشعار عن بعد Remote Sensing وأنظمة المعلومات Information Systems والتي تستطيع توفير ونقل وتحليل المعلومات والبيانات المهمة آنياً لدعم متخذي القرار في العديد من القرارات المهمة التي يتطلب اتخاذها دقة وسرعة ومصداقية للبيانات والمعلومات محل الدراسة .
    ومع التطور التقني للإنسان كان لابد لعلم الجغرافيا من أن يتطور بدوره  ويندمج لتنتج نظم المعلومات الجغرافية Geographical Information Systems وهي طريقة أو أسلوب لتنظيم المعلومات الجغرافية والوصفية بواسطة الحاسوب، وربطها بمواقعها الجغرافية اعتماداً على إحداثيات معينة Coordinates حيث تتكون نظم المعلومات الجغرافية من ثلاثة أجزاء هي: نظم Systems والتي هي تكنولوجيا الحاسوب والبرمجيات المرتبطة به، والمعلومات Information  وهي البيانات التي تتكون منها هذه النظم، وطرق إدارتها وتنظيمها واستخدامها، والجزء الثالث هو الجغرافية Geographic وهي العنصر المكاني في هذه النظم، والذي هو الأرض .
      وتعد نظم المعلومات الجغرافية من الأدوات المهمة التي تسعى المؤسسات والهيئات والمنظمات العاملة في مجالات التخطيط والتنمية المستقبلية  إلى استخدامها بشكل أساسي في دعم اتخاذ القرار وللاستفادة من قدراتها العالية في الرصد والتوثيق .
           أضف إلي ذلك إن الأمن المائي من الأولويات الإستراتيجية , فمشكلة المياه من أكبر المشاكل وأكثرها خطورة وحساسية على المدى القريب والبعيد ، وقد أصبحت مسألة المياه تحظى بأهمية كبيرة إقليمياً وعالميا،ً حيث تشير الدراسات المعدة بهذا الخصوص إلى أن الصراع القادم في العالم سيكون من أجل السيطرة على مصادر المياه ومنابعه, وبالرغم من التقدم الملحوظ الذي شهده العالم خلال السنوات  الماضية سواء على صعيد إدارة الموارد المائية، أو من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات للمحافظة على الموارد المائية, إلا أنه ما زال هناك حاجة لتطوير وتحسين الآليات المتبعة في إدارة الموارد المائية وتدعيمها بالأبحاث والدراسات العلمية ودعم جهود المؤسسات القائمة , ولتحقيق ذلك لابد من إنشاء مركز متخصص في البحث والتدريب وتنفيذ المشاريع في المجالات ذات العلاقة بإدارة الموارد المائية بهدف المحافظة على هذه الموارد وبناء القدرات اللازمة في هذا المجال، وتقديم المساعدة في دراسة ووضع الحلول للمشاكل المائية  في المنطقة.
      وفى إطار رؤية الجامعة ورسالته تجاه المجتمع  والتي يجب ان تاخذ حيزا هام من منظومة انشطتها  , قامت جامعة غرب كردفان بانشاء مركز دراسات المياه الجوفية وحصاده المياه  بتاريخ 1ابريل لسنة 2009م ضمن المراكز البحثية والتعليمية المتخصصة التي تضمها الجامعة لتحقيق أهدافها في خدمة وتنمية السودان عامة وكردفان خاصة . بالاضافة الي مركز نظم المعلومات الجغرافية في مايو 2009م بهدف تنمية وتطوير المنطقة باستخدام احدث دراسة تقنيات نظم المعلومات وذلك لتنمية واستغلال الموارد المتاحة أفضل استغلال .
    وقد تم دمج مركز نظم  المعلومات الجغرافية ومركز دراسات المياه الجوفية وحصاد المياه ليصبح مركز نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه بقرار أدارى رقم ( 24 ) لسنة 2013م  بتاريخ25/8/2013م
     وتتبلور إستراتيجية مركز نظم المعلومات ودراسات المياه  في  تبنى العديد من السياسات والآليات للارتقاء بدرجة كفاءة وفاعلية جهوده البحثية والتنموية المختلفة. حيث يحرص المركز على تحقيق التوافق مع الاحتياجات الفعلية للمجتمع، ودراسة تجارب المراكز النظيرة ، بالإضافة إلى مواكبة  المستجدات على الساحتين المحلية والدولية ، فضلاً عن التعاون مع المراكز البحثية الأخرى. أضف إلي ذلك سعي المركز المستمر لتطوير المستمر لمنهجيات عمله سعياً نحو الارتقاء و التجويد شكلاً ومضموناً .
    و تستمر الخطة في واستكمال البحوث والمشروعات المتعلقة بالتنمية وتثمين الموارد الطبيعية بالمنطقة كما سوف يعمل المركز على تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية بشكل ينسجم مع الأهداف في إطار تقنيات نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه .

د. محمد المبارك محمد بيلو
مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية ودراسات المياه

جميع الحقوق محفوظة © لـجامعة غرب كردفان 2020م